التعارف و الصداقة و الحوار


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 289
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت   الإثنين يناير 19, 2009 7:08 am

ت؟ المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره . يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره . استخدام المتغيرات : يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه . Byte : من 0 إلى 255 Word : من 0 إلى 65535 ShortInt : من -128 إلى 127 Integer : من -32768 إلى 32767 LongInt : من -4228250000 إلى 4228249000 Real : قيم النّقطة المتغيّرة Char : حرفاً واحداً String : فوق 255 حرف Boolean : true او false في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>




لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>




يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>




اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>




الحسابات مع المتغيرات : يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها : + : اضافه (زائد) - : طرح * : ضرب / : قسمه div : قسمة عدد صحيح mod : باقي قسمة العدد الصحيح المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه : PHP CODE:
0001
0002
0003 program Variables; var Num1, Num2, Ans: Integer; begin Ans := 1 + 1; Num1 := 5; Ans := Num1 + 3; Num2 := 2; Ans := Num1 - Num2; Ans := Ans * Num1; end.
?>




يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>



يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>




طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>




الثوابت : الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .
شيفره برمجيه : PHP CODE:
0001
0002 ?>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlamannas.yoo7.com
 
تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعارف و الصداقة و الحوار :: الكمبيوتر و الانترنت :: 

اخبار الكمبيوتر و الانترنات

-
انتقل الى: